%فوائد البوتاسيوم% | عالم روني

فوائد البوتاسيوم لجسم الإنسان والمعادن التي يحتوي عليها

فوائد البوتاسيوم
جوجل بلس

أهلا بكم في موقعنا ، حيث نتطرق اليوم للحديث عن فوائد البوتاسيوم وأهمية لجسم الإنسان

فوائد البوتاسيوم بناءً على درجة الفعالية

نظرًا لمزاياها الصحية العديدة ، يتم تصنيف البوتاسيوم على النحو التالي اعتمادًا على مدى فعاليته.

أولا: فّــعال

علاج نقص بوتاسيوم الدم: يتميز نقص بوتاسيوم الدم بانخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم إلى أقل من 3.5 ملي مكافئ / لتر. ومع ذلك ، إذا كانت المستويات بين 2.5 و 3.0 ملي مكافئ / لتر ، فإن هذا النقص يعتبر متوسط الخطورة ؛ إذا كانت المستويات أقل من 2.5 ملي مكافئ / لتر ، فإن هذا النقص يعتبر شديدًا ؛ ونقص البوتاسيوم ناتج عن استهلاك كميات قليلة منه أو انتقاله من الخارج إلى داخل الخلية.

غالبًا ما يكون علاج نقص بوتاسيوم الدم ضروريًا في حالات النقص ويعتمد على شدة المستويات المنخفضة والأعراض المرتبطة به شديد عن طريق الوريد ، ولكن في حالات النقص الخفيف ، يقترح الطبيب زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، وتناول المكملات الغذائية ، وتقليل أو وقف استخدام الأدوية التي قد تخفض مستويات البوتاسيوم. هذا بالإضافة إلى تناول الأدوية التي يمكن أن ترفع مستويات البوتاسيوم.

يمكن لحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أن تخفض مستويات الكالسيوم في الدم.

ثانياً: فعــال في أغلب الأحيان

يمكن أن تساعد زيادة استهلاكك اليومي من الفواكه والخضروات إلى 8 حصص ونصف ، أو 4100 ملليغرام من البوتاسيوم ، على خفض ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك ، وجد تحليل شامل نُشر في المجلة الدولية لأمراض القلب في عام 2017 أن تناول مكملات البوتاسيوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الذين لا يتناولون أدوية خفض ضغط الدم.

ثالثاً: احتمال الفعالية

تم ربط زيادة تناول البوتاسيوم بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24٪ ، وفقًا لتحليل تلوي نُشر في المجلة الطبية البريطانية في عام 2013. بالإضافة إلى ذلك ، وجد تحليل تلوي نُشر في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب في عام 2011 أن ارتبط تناول 1.64 جرام من البوتاسيوم يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 12٪.

تحدث السكتة الدماغية بسبب انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ ، وهذا هو السبب في أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

دراسات علمية حول فوائد البوتاسيوم

1- وفقًا لدراسة أولية نُشرت في المجلة السريرية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى في عام 2016 [13] ، فإن تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى. وتجدر الإشارة ، مع ذلك ، إلى أن خطر الإصابة بحصوات الكلى يزداد عندما يستهلك الجسم المزيد من البروتين وكمية أقل من البوتاسيوم. جنبا إلى جنب مع فرط كالسيوم البول ، واتباع نظام غذائي

2- أظهرت دراسة أجريت عام 2008 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية فوائد زيادة تناول البوتاسيوم من المصادر الطبيعية مثل الفواكه والخضروات للحفاظ على كتلة العضلات لدى كبار السن [15] وقيمة النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم للحفاظ على كتلة العضلات في حالة الحماض الكيتوني السكري لأن الأطعمة الحمضية مثل الألبان واللحوم والحبوب المصنعة يمكن أن تسبب الحماض الكيتوني السكري.

وفي الختام نأمل أن نكون قد أفدناكم بفوائد البوتاسيوم