الهجرة الى كمبوديا | شروط التقديم وكيفية الحصول على الجنسية بسهولة | عالم روني

الهجرة الى كمبوديا | شروط التقديم وكيفية الحصول على الجنسية بسهولة

جوجل بلس

الهجرة الى كمبوديا، مع تزايد رغبة الكثير من الشباب في الهجرة أصبحنا نتفاجىء كل فترة بظهور دولة جديدة غير الدول التقليدية يرغب الناس في الهجرة إليها ونحن في موقع عالم روني وجدنا أن البحث تزايد في الفترة الأخيرة عن كمبوديا وهو بالطبع شيء غريب فمن منكم فكر يومًا في الهجرة إلى كمبوديا.

لذلك قمنا بعمل هذا مقالنا عبر عالم روني توضيح هل هي بالفعل دولة جاذبة للمهاجرين، هل يتوافر فيها المقومات التي يبحث عنها المهاجرين، وإن كانت مناسبة للهجرة فما شروط الهجرة إليها وكيف تتم إجراءات الهجرة.

الهجرة الى كمبوديا

الهجرة الى كمبوديا

كمبوديا هي دولة آسيوية توجد في جنوب شرق قارة آسيا توجد على حدودها فيتنام وتايلاند أما بالنسبة لطقسها فهو طقس خلاب تتراوح درجة الحرارة بها بين ٢١ و٣٥ درجة سيليزية.

ولعلك لم تكن تعلم تلك المعلومة من قبل ويعد طقسها هو أحد أسباب الهجرة إليها، بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة من الجزر الاستوائية والمناطق الجبلية والغابات والتي تُعد أماكن جيدة لقضاء العطلات.

ولكن عيبها الوحيد هو احتمال حدوث الفيضانات خاصة في الشهور المطيرة وهي بداية من شهر يونيو إلى شهر أكتوبر. وكمبوديا من أسهل الدول التي يمكن الهجرة إليها، إذ إنه يمكنك الحصول على تأشيرة دخول دولة كمبوديا فور وصولك إلى المطار أو حدود الدولة، ولكن بالطبع يُفضل استخراجها في وقت مسبق السفر وسنوضح لك خطوات استخراجها فيما يلي.

شاهد أيضًا: شروط الهجرة إلى اسبانيا وكيفية التقديم المجاني 2023

شاهد أيضًا: الحصول على جنسية مالطا عن طريق الاستثمار

هل كمبوديا توفر مستوى معيشة جيد للمهاجرين

يتخيل الكثير أن كمبوديا دولة غير صالحة للهجرة والمعيشة ويرجع ذلك لمعرفة الجميع باحتلالها من قبل دولة فيتنام والحروب بينهم والتي تجعلها بالطبع بلد غير صالحة للهجرة وهذا ما يجعلك قد تتعجب من السؤال عن الهجرة الى كمبوديا ولكن هذه الحرب توقفت منذ عام ١٩٨٩ وبدأت كمبوديا تبني نفسها كدولة من جديد وبذلك أصبحت مميزات العيش في كمبوديا متعددة ومنها:

  • توفر لك إقامة طويلة دون أي شروط معقدة ومع جميع أنواع تأشيرات الدخول سواء كانت مسبقة أو قمت بالحصول عليها عند الوصول ويمكنك تجديد الإقامة سنويًا في مقابل مبلغ بسيط لا يتخطى الألف دولار.
  • تكاليف المعيشة بها هي الأقل من بين دول العالم لذلك يعتبرها الكثير مكانًا مناسبًا للتقاعد وقضاء باقي حياتك بها.
  • يمكن الفرد أن يعيش حياة كريمة فقط ب ١٢٥٠ دولار أمريكي.
  • ايجارات العقارات تعتبر متوسطة فيمكنك استئجار مسكن ب ٣٥٠ دولار أمريكي.
  • شركات الاتصالات توفر باقات انترنت غير محدودة.
  • تكلفة الترفيه غير مرتفعة فيمكنك الخروج للتنزه في المطاعم والكافيهات وغيرها دون أن يتطلب منك الأمر تكلفة عالية فمن الممكن أن تكلفك الوجبة ٤ دولارات فقط.
  • تتوفر بها خدمات صحية جيدة وذات أسعار معتدلة.
  • توفر كمبوديا تأشيرة تعرف بتأشيرة التقاعد تُقدم للمتقاعدين.
  • تنوع وسائل الترفيه بها كتسلق الجبال والذهاب إلى شواطئ الرمال البيضاء و رحلات الغابات.

اقرأ أيضًا: الهجرة الى كندا

عيوب تواجهها أثناء الهجرة الى كمبوديا

إن كنت تفكر في الهجرة الى كمبوديا عليك أن تعلم أن لدولة كمبوديا بعض العيوب كأي دولة في العالم ولكن هناك الكثير يعتبرون تلك العيوب أشياء يمكن التعايش معها في مقابل باقي مميزاتها فالأمر نسبي ويختلف من شخص لآخر وهذه العيوب هي:

  • الطقس الحار والرطوبة المرتفعة والتي لا يتقبلها البعض وخاصة من أصحاب الجنسيات الأوروبية التي لم تعتاد أجسادهم على التأقلم مع هذا الجو.
  • لن تسلم من بعض لدغات البعوض والتي قد تصيبك بأمراض كالملاريا ولكن يمكن الوقاية منها باستخدام بعض التطعيمات واللقاحات.
  • الهوس الموجود بين النساء في دولة كمبوديا بحب الجمال ومساحيق التجميل والتي تعمل على تبييض الجلد واعتبار ما دون ذلك شيء ينتقص من الجمال والخوف أن ينتقل إليك كمهاجرة هذا الهوس.
  • ارتفاع معدلات الفقر بشكل كبير ونجد أن المهاجرين وخاصة الأوروبيين تكون حياتهم ومستوى معيشتهم أفضل بكثير من السكان الأصليين.
  • زيادة معدلات الوفاة نتيجة لانتشار حوادث السيارات نتيجة السياقة تحت تأثير الكحول.

شاهد أيضًا: الهجرة الى استراليا – شروط الهجرة إلى أستراليا وكيفية التقديم المجاني

الطعام في كمبوديا

الطعام في كمبوديا

أهم ما يفكر فيه المُقدِم على الهجرة الى كمبوديا هو الطعام بالطبع والطعام هناك يشبه إلى حد كبير الطعام في تايلاند وفيتنام وطعامها قد لا يتقبله البعض وقد يسبب البعض إعياء بشكل دائم إلى أن تعتاد عليه معدتك والطبق الأشهر هناك هو طبق يُعرف بالخمير وهو عبارة عن طبق أرز بطريقة معينة إذ أن الأرز يعتبر العنصر الأساسي في جميع الوجبات الكمبودية,

وتشتهر باليخنات وكثرة استخدام الخضراوات وتشتهر أيضًا بالأسماك لكثرة المسطحات المائية بها فنجد أن أشهر أطباقها التقليدية هو أموك تري ” Amok trey” وهو عبارة عن سمك مُعطر بجوز الهند والكاري الحار فهي كمعظم الدول الأسيوية تشتهر بحب الطعام الحار ويتم طهو هذا الطبق على البخار إلى أن يصبح قوامه هش للغاية وهناك من يقومون باستبدال السمك بالدجاج أو القواقع.

هل من السهل الحصول على وظيفة أثناء الهجرة الى كمبوديا

الإجابة هي نعم فمن السهل أن تحصل على وظيفة في كمبوديا حتى وإن كانت في غير مجال تخصصك فإن كنت تود الهجرة الى كمبوديا عليك أن تعلم أن القوانين في كمبوديا سهلت الأمر بشكل كبير فيمكنك التطوع للعمل في مكان ما كفندق مثلًا في مقابل أن يوفر لك الفندق إقامة كاملة شاملة الطعام والشراب.

وتوجد الكثير من النُزل التي توفر لك تلك الخدمة، مما يساعدك على تقليل مصاريف إقامتك بشكل كبير، وأيضًا يمكنك العمل في مجال تخصصك دون أن يتم سؤالك عن شهادات معينة أو أوراق فمن الممكن أن تعمل كمدرس دون أن تكون حاصل على شهادة تؤهلك، وهو ما يعتبر سلاح ذو حدين.

إذ إننا نجد أنه من السهل الحصول على وظيفة ولكن في نفس الوقت هذا قد يقلقك على جودة التعليم فربما تجد أولادك يتلقون تعليمًا على أيدي معلمين غير متخصصين مما يؤثر على جودة تعليمهم.

شاهد أيضًا: الهجرة الى السويد

عادات سيئة للشعب الكمبودي

هناك بعض العادات السيئة التي يشتهر بها الشعب الكمبودي والتي قد لا تؤثر عليك بشكل مباشر ولكنها تجعل البيئة الكمبودية ليست الأفضل وهناك الكثير ممن يرفضون الهجرة الى كمبوديا لرفضهم لتلك العادات السيئة ومنها:

  • الإساءة إلى الأطفال بمختلف الطرق كالاعتداء عليهم واستغلال الأطفال الموجودين في الملاجئ في ذلك ونجده منتشرًا على الشواطئ ونرى تقبل الشعب لذلك دون أي شعور بالذنب تجاه هؤلاء الأطفال.
  • العنف الأسري فيتعرض حوالي ٦٧٪؜ من النساء في كمبوديا إلى العنف ولا يتم أي مراعاة لحقوق المرأة على الإطلاق.

وكما وضحنا لك أن تلك العادات لا تؤثر عليك بشكل مباشر ولكن تؤثر نفسيًا فمن الصعب العيش في مثل هذه البيئة دون أن تتأثر انت أو أولادك ويتغير سلوكهم ليصبح أشبه بسلوك الشعب.

أنواع تأشيرات الهجرة الى كمبوديا

كما وضحنا لك مسبقًا أنه يمكنك الحصول على تأشيرة الدخول بمجرد وصولك إلى حدود دولة كمبوديا ولكن يفضل الحصول عليها مسبقًا وتوفر كمبوديا نوعين من التأشيرات تأشيرة أعمال وتأشيرة سياحية والاختلاف بيهم هو:

  • تأشيرة الأعمال وتعطيك إقامة لمدة شهرة ولكن يكون لك القدرة على تجديدها أثناء هذا الشهر لتمتد إقامتك إلى ١٢ شهر. 
  • تأشيرة السياحة تعطيك أيضًا إقامة لمدة شهر ومن ثم يتم تجديد شهر واحد فقط إضافي إن كنت تود مد إقامتك.

شاهد أيضًا: الهجرة الى امريكا

كيفية التقديم على تأشيرة دخول كمبوديا

أن كنت قررت الهجرة الى كمبوديا فيمكنك التقديم على تأشيرة دخول كمبوديا باختلاف نوعها إما إلكترونيًا ويمكنك الدخول من هنا وإما بالذهاب إلى السفارة الكمبودية في دولتك لتقدم الأوراق المطلوبة وهي:

  • طلب تأشيرة تم ملؤه ببياناتك الشخصية وإرفاق معه جواب من جهة عملك أو دعوة زيارة من أحد الأشخاص في كمبوديا.
  • صورة شخصية في حجم ٤ سم *٦ سم.
  • جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • دفع رسوم التقديم.

وفي حال طلب التأشيرة عند الوصول إلى حدود كمبوديا فسيكون مطلوب منك نفس الأوراق لا غيرها ولكن ما سيختلف هو طلب رسوم أكثر من طلب التأشيرة مسبقًا وبالطبع سيتم تفتيشك تفتيشًا ذاتيًا.

هل يمكنني الحصول على الجنسية الكمبودية؟

بالطبع يمكنك الحصول عليها فنتيجة لقلة التعداد السكاني في كمبوديا والذي يبلغ ١٦.٥ مليون لذلك سهلت الحكومة الحصول على الجنسية وسنعدد لك في النقاط التالية الطرق المختلفة للحصول على الجنسية الكمبودية ومنها:

  • أولًا الميلاد في كمبوديا وهذه الطريقة يمكن أن تستخدمها مع أولادك بأن تحرص على ولادتهم داخل دولة كمبوديا وبذلك يحصلوا على الجنسية حتى وإن كان الوالدين غير حاملي الجنسية وقرروا الهجرة الى كمبوديا.
  • ثانيًا عن طريق الزواج ممن لديه جنسية كمبودية ولكن هناك شرط للحصول على الجنسية بهذه الطريقة وهي مرور على الأقل ثلاث سنوات على زواجهم.
  • ثالثًا عن طريق تقديم طلب إلى الحكومة الكمبودية للحصول على الجنسية وتعتبر هذه هي الطريقة الأصعب للحصول عليها إذ أنها تتطلب أن يكون مر على إقامتك داخل كمبوديا أكثر من سبع سنوات ومن ثم يجب أن تتخطى المقابلة الشخصية والتي يتم خلالها السؤال عن تاريخ دولة كمبوديا وبالطبع يكون سجلك الجنائي خالي من أي سابقة جنائية.
  • رابعًا عن طريق فتح مشاريع استثمارية داخل دولة كمبوديا أو التبرع لصالح الدولة وهذه الطريقة موجهة أكثر إلى رجال الأعمال لتنشيط الاقتصاد الكمبودي 

شروط الحصول على الجنسية الكمبودية

كل طرق الحصول على الجنسية الكمبودية لا تتطلب شروطًا خاصة ما عدا الطريقة الرابعة وهي الحصول على الجنسية عن طريق التبرع أو الاستثمار والشروط هي:

  • يكون المتقدم للحصول على الجنسية قد تخطى سن الثامنة عشر.
  • تخطي الاختبارات النفسية التي يخضع لها المتقدم للحصول على الجنسية والتي تثبت السلامة العقلية لمن يريد الهجرة الى كمبوديا.
  • أن تكون نتيجة الكشف الطبي الذي يخضع له أن المتقدم سليم صحيًا.
  • أن يقوم بالتبرع على الأقل بمبلغ 247 ألف دولار أو ما يعادله بالريل الكمبودي.
  • أن تكون تأشيرة دخول المتقدم مُفعلة وإقامته لم تنتهي بعد.

أسئلة شائعة حول الهجرة الى كمبوديا

كمبوديا من الدول غير الشهيرة خاصة في العالم العربي لذلك قليل ما نجد أناس عرب يفكرون في الهجرة إليها وإن فكروا في الهجرة فنجد أن معلوماتهم عنها ضئيلة للغاية مما يجعل الأسئلة تكثر حولها وإليك أكثر الأسئلة شيوعًا حول دولة كمبوديا.

ما الوظائف المتاحة في النُزل مقابل الإقامة بها؟

نجد أن الوظائف المتاحة جميعها غير مهينة فيمكنك العمل في استقبال العملاء، و أعمال النظافة، و توزيع إعلانات خاصة بالمكان في الشوارع، و تحضير وجبات الطعام وغيرها من الوظائف ويمكنك الاختيار حسب قدراتك وما تُفضل حتى تتمكن من عيش حياة كريمة بعد الهجرة الى كمبوديا.

ما هي لغة كمبوديا وديانة أهلها؟

تتعدد اللغات داخل كمبوديا فنجد أن شعبها يتحدث العديد من اللغات ومنهم الإنجليزية والفرنسية مما يجعل التواصل معهم أسهل ما يكون بالإضافة طبعًا إلى لغتها الأصلية الكمبودية أما ديانتها فهي الديانة البوذية وباقي الديانات تشكل نسب ضئيلة جدًا.

ما هي عملة كمبوديا؟

عملة كمبوديا هي الريل الكمبودي ونتيجة لفترة الحروب الكبيرة بين كمبوديا وفيتنام وبعد ذلك تايلاند فنجد أنه سعر عملة كمبوديا انخفض بشكل كبير جدًا أمام سعر الدولار فنجد أن ١ دولار أمريكي يساوي ٤٠٤٥ ريل كمبودي ويمكن التعامل داخل الدولة بأي العملتين سواء الدولار أو الريل الكمبودي.

وختامًا لهذا مقالنا عبر عالم روني نظن أنك تعرفت على الكثير من المعلومات حول كمبوديا وأصبح لديك جميع الأدوات التي ستساعدك على اتخاذ قرار الهجرة من عدمه وكيفية الهجرة الى كمبوديا وحتى إن كان قرارك هو عدم الهجرة فإنك بالتأكيد قد سُحرت بطبيعة كمبوديا الخلابة فهي بلد العجائب ومن المؤكد أنك ستتخذ قرار السفر إليها بغرض السياحة للاستمتاع بكل ما عددناه سابقًا من وسائل ترفيهية ولا تترد أن تعود إلى مقالنا مرة أخرى فور وصولك كمبوديا ليكون دليلك عن كيفية الاستمتاع.